بسم الله الرحمن الرحيم
فروق لغوية بين المترادفات
✒️ بعض الفروق اللغوية بين المترادفات من كتاب الفروق اللغوية لأبي هلال العسكري
فروق لغوية بين المترادفات
✒️ بعض الفروق اللغوية بين المترادفات من كتاب الفروق اللغوية لأبي هلال العسكري
🔸 الفرق بين السرور والفرح فروق لغوية
السرور : السرور لا يكون إلا بما هو نفع أو لذة على الحقيقة.
الفرح : قد يكون الفرح بما ليس بنفع ولا لذة كفرح الصبي بالرقص والعدو والسباحة وغير ذلك مما يتعبه ويؤذيه .
🔸 الفرق بين السكينة والوقار
السكينة : السكينة مفارقة الاضطراب عند الغضب والخوف.
الوقار : الوقار لا يكون إلا هيبة.
🔸 الفرق بين الآخَر و الآخِر
الآخَر : الآخَر بفتح الخاء بمعنى ثانٍ ويجوز أن يكون له ثالث .
الآخِر : الآخِر بكسر الخاء ما لم يكن له ثالث فما فوق لذلك قيل الأول والآخر، ومن هذا ربيع الأول وربيع الآخر
🔸 الفرق بين الآل و الذرية
الآل : الأقارب يقال آل الرجل أي أقاربه .
الذرية : النسل يقال ذرية الرجل أي أبناؤه .
🔸 الفرق بين الابتلاء و الاختبار
الابتلاء : الابتلاء لا يكون إلا بتحميل المكاره والمشاق .
الاختبار : الاختبار يكون بذلك وبفعل المحبوب .
🔸 الفرق بين الأجر و الثواب
الأجر : الأجر يكون قبل الفعل المأجور عليه .
الثواب : الثواب لا يكون إلا بعد العمل .
🔸 الفرق بين الارتياب والشك
الارتياب : الارتياب شك مع تهمة .
الشك : الشك يقع مع التهمة وبدونها .
🔸 الفرق بين الاستفهام والسؤال
الاستفهام : الاستفهام لا يكون إلا لما يجهله المستفهم أو يشك فيه .
السؤال : يكون السائل يسأل عما يعلم وعن ما لا يعلم .
🔸 الفرق بين البأساء والضراء
البأساء : يلزم أن تكون ضراء مع خوف وهو إشارة إلى الضرر الحاصل، وهو ضرر شديد.
الضراء : تكون فيما فيه ضراء دون خوف وهو إشارة إلى الضرر المتوقع، وهو ضرر ضعيف .
🔸 الفرق بين البخس والنقصان
البخس : هو النقصان مع الظلم .
النقصان : وهو النقصان بظلم أو بغيره .
🔸 الفرق بين البر والخير
البر : البر هو الخير الواصل إلى الغير مع القصد إلى ذلك .
الخير : والخير يكون خيرا، وإن وقع عن سهو .
🔸 الفرق بين البعل والزوج
البعل : الرجل لا يكون بعلا للمرأة حتى يدخل بها .
الزوج : يكون زوجا بمجرد العقد .
🔸 الفرق بين التأسف والندم
التأسف . التأسف يكون على الفائت من فعلك وفعل غيرك .
الندم : الندم جنس من أفعال القلوب لا يتعلق إلا بواقع من فعل النادم دون غيره .
🔸 الفرق بين التذكير والتنبيه
التذكير : أن قولك ذكر الشئ يقتضي أنه كان عالما به ثم نسيه فرده إلى ذكره ببعض الاسباب وذلك أن الذكر هو العلم الحادث بعد النسيان .
التنبيه : ويجوز أن ينبه الرجل على الشئ لم يعرفه قط .
🔸 الفرق بين التذلل والتواضع
التذلل : أن التذلل إظهار العجز عن مقاومة من يتذلل له .
التواضع : والتواضع إظهار قدرة من يتواضع له سواء كان ذا قدرة على المتواضع أو لا .
🔸 الفرق بين التفاوت والاختلاف
التفاوت : أن التفاوت كله مذموم ولهذا نفاه الله تعالى عن فعله فقال ” ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت ” .
الاختلاف : ومن الاختلاف ما ليس بمذموم ألا ترى قوله تعالى ” وله إختلاف الليل والنهار ” .
🔸 الفرق بين التقوى والتقى
التقوى : التقوى خصلة من الطاعة يحترز بها من العقوبة .
التقى . والتقى صفة مدح لا تطلق إلا على من يستحق الثواب .
🔸 الفرق بين الثناء والمدح
الثناء : الثناء مدح مكرر من قولك ثنيت الخيط إذا جعلته طاقين وثنيته بالتشديد إذا أضفت إليه خيطا آخر .
المدح: المدح يكون غير مكرر .
🔸 الفرق بين الجائزة والعطية
الجائزة : الجائزة ما يعطاه المادح وغيره على سبيل الإكرام ولا يكون إلا ممن هو أعلى من المعطى .
العطية : والعطية عامة في جميع ذلك .
🔸 الفرق بين لا يحبه ويبغضه
لا يحبه : لا يحبه أبلغ من حيث يتوهم إذا قال يبغضه إنه يبغضه من وجه ويحبه من وجه .
يبغضه : قد يبغضه من وجه ويحبه من وجهر .
🔸 الفرق بين الحب والود
الحب : الحب يكون فيما يوجبه ميل الطباع والحكمة جميعا .
الود: والود من جهة ميل الطباع فقط .
🔸 الفرق بين السحت والحرام
السحت : السحت مبالغة في صفة الحرام ولهذا يقال حرام سحت ولايقال سحت حرام .
الحرام : هو مجرد ما حرم سواء بمبالغة أم لا فكل سحت حرام وليس كل حرام سحت .
🔸 الفرق بين الحق والصدق
الحق : الحق أعم لأنه وقوع الشئ في موقعه الذي هو أولى به والحق يكون إخبارا وغير إخبار .
الصدق : الصدق الإخبار عن الشئ على ما هو به .
🔸 الفرق بين الذنب والجرم
الذنب : أصل الذنب الاتباع، فهو ما يتبع عليه العبد من قبيح عمله .
الجرم : والجرم أصله القطع، فهو القبيح الذي ينقطع به عن الواجب .
🔸 الفرق بين الظل والفيء
الظل : الظل يكون ليلا ونهارا .
الفيء : ولا يكون الفئ إلا بالنهار .
📙 لتحميل الكتاب بصيغة pdf
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
● أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
السرور : السرور لا يكون إلا بما هو نفع أو لذة على الحقيقة.
الفرح : قد يكون الفرح بما ليس بنفع ولا لذة كفرح الصبي بالرقص والعدو والسباحة وغير ذلك مما يتعبه ويؤذيه .
🔸 الفرق بين السكينة والوقار
السكينة : السكينة مفارقة الاضطراب عند الغضب والخوف.
الوقار : الوقار لا يكون إلا هيبة.
🔸 الفرق بين الآخَر و الآخِر
الآخَر : الآخَر بفتح الخاء بمعنى ثانٍ ويجوز أن يكون له ثالث .
الآخِر : الآخِر بكسر الخاء ما لم يكن له ثالث فما فوق لذلك قيل الأول والآخر، ومن هذا ربيع الأول وربيع الآخر
🔸 الفرق بين الآل و الذرية
الآل : الأقارب يقال آل الرجل أي أقاربه .
الذرية : النسل يقال ذرية الرجل أي أبناؤه .
🔸 الفرق بين الابتلاء و الاختبار
الابتلاء : الابتلاء لا يكون إلا بتحميل المكاره والمشاق .
الاختبار : الاختبار يكون بذلك وبفعل المحبوب .
🔸 الفرق بين الأجر و الثواب
الأجر : الأجر يكون قبل الفعل المأجور عليه .
الثواب : الثواب لا يكون إلا بعد العمل .
🔸 الفرق بين الارتياب والشك
الارتياب : الارتياب شك مع تهمة .
الشك : الشك يقع مع التهمة وبدونها .
🔸 الفرق بين الاستفهام والسؤال
الاستفهام : الاستفهام لا يكون إلا لما يجهله المستفهم أو يشك فيه .
السؤال : يكون السائل يسأل عما يعلم وعن ما لا يعلم .
🔸 الفرق بين البأساء والضراء
البأساء : يلزم أن تكون ضراء مع خوف وهو إشارة إلى الضرر الحاصل، وهو ضرر شديد.
الضراء : تكون فيما فيه ضراء دون خوف وهو إشارة إلى الضرر المتوقع، وهو ضرر ضعيف .
🔸 الفرق بين البخس والنقصان
البخس : هو النقصان مع الظلم .
النقصان : وهو النقصان بظلم أو بغيره .
🔸 الفرق بين البر والخير
البر : البر هو الخير الواصل إلى الغير مع القصد إلى ذلك .
الخير : والخير يكون خيرا، وإن وقع عن سهو .
🔸 الفرق بين البعل والزوج
البعل : الرجل لا يكون بعلا للمرأة حتى يدخل بها .
الزوج : يكون زوجا بمجرد العقد .
🔸 الفرق بين التأسف والندم
التأسف . التأسف يكون على الفائت من فعلك وفعل غيرك .
الندم : الندم جنس من أفعال القلوب لا يتعلق إلا بواقع من فعل النادم دون غيره .
🔸 الفرق بين التذكير والتنبيه
التذكير : أن قولك ذكر الشئ يقتضي أنه كان عالما به ثم نسيه فرده إلى ذكره ببعض الاسباب وذلك أن الذكر هو العلم الحادث بعد النسيان .
التنبيه : ويجوز أن ينبه الرجل على الشئ لم يعرفه قط .
🔸 الفرق بين التذلل والتواضع
التذلل : أن التذلل إظهار العجز عن مقاومة من يتذلل له .
التواضع : والتواضع إظهار قدرة من يتواضع له سواء كان ذا قدرة على المتواضع أو لا .
🔸 الفرق بين التفاوت والاختلاف
التفاوت : أن التفاوت كله مذموم ولهذا نفاه الله تعالى عن فعله فقال ” ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت ” .
الاختلاف : ومن الاختلاف ما ليس بمذموم ألا ترى قوله تعالى ” وله إختلاف الليل والنهار ” .
🔸 الفرق بين التقوى والتقى
التقوى : التقوى خصلة من الطاعة يحترز بها من العقوبة .
التقى . والتقى صفة مدح لا تطلق إلا على من يستحق الثواب .
🔸 الفرق بين الثناء والمدح
الثناء : الثناء مدح مكرر من قولك ثنيت الخيط إذا جعلته طاقين وثنيته بالتشديد إذا أضفت إليه خيطا آخر .
المدح: المدح يكون غير مكرر .
🔸 الفرق بين الجائزة والعطية
الجائزة : الجائزة ما يعطاه المادح وغيره على سبيل الإكرام ولا يكون إلا ممن هو أعلى من المعطى .
العطية : والعطية عامة في جميع ذلك .
🔸 الفرق بين لا يحبه ويبغضه
لا يحبه : لا يحبه أبلغ من حيث يتوهم إذا قال يبغضه إنه يبغضه من وجه ويحبه من وجه .
يبغضه : قد يبغضه من وجه ويحبه من وجهر .
🔸 الفرق بين الحب والود
الحب : الحب يكون فيما يوجبه ميل الطباع والحكمة جميعا .
الود: والود من جهة ميل الطباع فقط .
🔸 الفرق بين السحت والحرام
السحت : السحت مبالغة في صفة الحرام ولهذا يقال حرام سحت ولايقال سحت حرام .
الحرام : هو مجرد ما حرم سواء بمبالغة أم لا فكل سحت حرام وليس كل حرام سحت .
🔸 الفرق بين الحق والصدق
الحق : الحق أعم لأنه وقوع الشئ في موقعه الذي هو أولى به والحق يكون إخبارا وغير إخبار .
الصدق : الصدق الإخبار عن الشئ على ما هو به .
🔸 الفرق بين الذنب والجرم
الذنب : أصل الذنب الاتباع، فهو ما يتبع عليه العبد من قبيح عمله .
الجرم : والجرم أصله القطع، فهو القبيح الذي ينقطع به عن الواجب .
🔸 الفرق بين الظل والفيء
الظل : الظل يكون ليلا ونهارا .
الفيء : ولا يكون الفئ إلا بالنهار .
📙 لتحميل الكتاب بصيغة pdf
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
● أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
تلتزم المكتبة بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد; وفق نظام حماية حقوق المؤلف. لقد تم جلب هذا الكتاب من (بحث Google) أو من موقع (archive.org) في حالة الإعتراض على نشره الرجاء مراسلتنا عن طريق بلغ عن الكتاب أو من خلال صفحتنا على الفيسبوك
رجاء دعوة عن ظهر غيب بالرحمة والمغفرة لى ولأبنتى والوالدىن وأموات المسلمين ولكم بالمثل
|
إرسال تعليق