بسم الله الرحمن الرحيم
● كتاب: كتاب فقه اللغة وسر العربية (ط الأدبية)
المؤلف: أبى منصور عبد الملك الثعالبي النيسابوري (ت 429 هـ)
الناشر: المطبعة الأدبية، مصر
تاريخ النشر: 1317هـ ، 1900م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 348
الحجم بالميجا: 28.7
إن مفتاح تحديد هذا المصطلح، هو الحذر اللغوي (فقه) الذي يدل بعامة على
العلم بالشيء، وهو مشتق من الشق والفتح، فيكون "فقه اللغة" من هذا المنطق،
علم اللغة والغوص إلى دقائقها وغوامضها وهو ما أكده عنوان الكتاب بقسميه
(الأول والثاني): فقه اللغة وسر العربية. هذا الكتاب واحد من كتب قليلة
جداً شُغلت بلغة العرب وأساليبهم، ومأثورهم البياني، وخصوصيات البناء
والصياغة والاشتقاق، وسائر معهودهم في استخدام اللغة، أداة راقية منظورة
لحمل أرقى الرسالات الإنسانية في الدين والدنيا.
أما أهمية هذا الكتاب،
فمن نافل القول إثبات ذلك أو الخوض فيه، لأنه واحد من كتب قليلة جداً عالجت
هذا الشأن اللغوي الدقيق، نفد فيه مؤلفه إلى لباب اللغة ولطائفها من غير
عنت آو تعقيد، أو تنظير منفر يستحوذ على القواعد والقيود دون الجواهر، كما
هي الحال في بعض مسائل النحو ومدارسة وقواعده وعلله.
غاص أبو فيصور على
معاني اللغة وآدابها وأساليبها، فاجتنى منها الدرر الغوالي وخاض في
تقليباتها وتصريفاتها، وأبحر في أديم أسمائها وأوصافها، ودقائق الأشياء
ومعالمها، فبلغ التخوم، والنهايات، تخوم الإعجاز، ونهايات البلاغة
التعبيرية الرصينة التي يقبل عليها الباحث، والأديب، والعالم والفنان، فيجد
كل منهم ضالته وبغيته، محققاً فيه قول أبى عثمان الجاحظ في كتابه
"الحيوان".
"هذا كتاب تستوي فيه رغبة الأمم وتتشابه فيه العرب والعجم،
يشتهيه الفتيان كما تشتهيه الشيوخ، ويشتهيه الفاتك كما يشتهيه الناسك، ومتى
ظفر بمثله صاحب علم أو هجم عليه طالب فقه، فقد كفى مؤونة جمعة وخزنة،
وطلبة وتتبعه، وأعناه ذلك عن طول التفكير، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب "
لقرّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية.".
📘 لتحميل الكتاب بصيغة (PDF)
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
● رابط إضافى
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
▫️🕋 الله ﷻ_محمد ﷺ 🕌▫️
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
.▫️ بيانات الكتـاب ▫️. |
● كتاب: كتاب فقه اللغة وسر العربية (ط الأدبية)
المؤلف: أبى منصور عبد الملك الثعالبي النيسابوري (ت 429 هـ)
الناشر: المطبعة الأدبية، مصر
تاريخ النشر: 1317هـ ، 1900م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 348
الحجم بالميجا: 28.7
•• الوصـــف : |
العلم بالشيء، وهو مشتق من الشق والفتح، فيكون "فقه اللغة" من هذا المنطق،
علم اللغة والغوص إلى دقائقها وغوامضها وهو ما أكده عنوان الكتاب بقسميه
(الأول والثاني): فقه اللغة وسر العربية. هذا الكتاب واحد من كتب قليلة
جداً شُغلت بلغة العرب وأساليبهم، ومأثورهم البياني، وخصوصيات البناء
والصياغة والاشتقاق، وسائر معهودهم في استخدام اللغة، أداة راقية منظورة
لحمل أرقى الرسالات الإنسانية في الدين والدنيا.
أما أهمية هذا الكتاب،
فمن نافل القول إثبات ذلك أو الخوض فيه، لأنه واحد من كتب قليلة جداً عالجت
هذا الشأن اللغوي الدقيق، نفد فيه مؤلفه إلى لباب اللغة ولطائفها من غير
عنت آو تعقيد، أو تنظير منفر يستحوذ على القواعد والقيود دون الجواهر، كما
هي الحال في بعض مسائل النحو ومدارسة وقواعده وعلله.
غاص أبو فيصور على
معاني اللغة وآدابها وأساليبها، فاجتنى منها الدرر الغوالي وخاض في
تقليباتها وتصريفاتها، وأبحر في أديم أسمائها وأوصافها، ودقائق الأشياء
ومعالمها، فبلغ التخوم، والنهايات، تخوم الإعجاز، ونهايات البلاغة
التعبيرية الرصينة التي يقبل عليها الباحث، والأديب، والعالم والفنان، فيجد
كل منهم ضالته وبغيته، محققاً فيه قول أبى عثمان الجاحظ في كتابه
"الحيوان".
"هذا كتاب تستوي فيه رغبة الأمم وتتشابه فيه العرب والعجم،
يشتهيه الفتيان كما تشتهيه الشيوخ، ويشتهيه الفاتك كما يشتهيه الناسك، ومتى
ظفر بمثله صاحب علم أو هجم عليه طالب فقه، فقد كفى مؤونة جمعة وخزنة،
وطلبة وتتبعه، وأعناه ذلك عن طول التفكير، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب "
لقرّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية.".
.▫️ تحميـل الكتـاب ▫️. |
📘 لتحميل الكتاب بصيغة (PDF)
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
● رابط إضافى
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
▫️🕋 الله ﷻ_محمد ﷺ 🕌▫️
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
تلتزم المكتبة بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد; وفق نظام حماية حقوق المؤلف. لقد تم جلب هذا الكتاب من (بحث Google) أو من موقع (archive.org) في حالة الإعتراض على نشره الرجاء مراسلتنا عن طريق بلغ عن الكتاب أو من خلال صفحتنا على الفيسبوك
رجاء دعوة عن ظهر غيب بالرحمة والمغفرة لى ولأبنتى والوالدىن وأموات المسلمين ولكم بالمثل
|
إرسال تعليق