جديد الكتب

ديوان البحتري - تحقيق د. يحيى شامي , pdf



.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: ديوان البحتري
الشاعر: البحتري، أبو عبادة الوليد بن عبيد بن يحيى التنوخي الطائي (ت 284هـ)
تحقيق: الدكتور يحيى شامي
الناشر: دار الفكر العربي للطباعة والنشر والتوزيع
مكان النشر: لبنان
تاريخ النشر: 2007م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 2
عدد الصفحات: 1320
📥 تحميل كتاب ديوان البحتري فى الأسفل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 📘 نبذة عن الكتــاب : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البحتري صاحب هذا الديوان هو أبو عبادة الوليد بن عبيد (205-284هـ/820-892م) عربي طائي، لقب البحتري نسبة إلى بحتر أحد أجداده. ولد في منبج قرب حمص، ونشأ فيها نشأة عربية خالصة، على أن ذكره لم ينبه إلا بعد اتصاله بأبي تمام وتخرجه عليه. قصد بغداد طلبا للتكسب، فاتصل فيها بالخلفاء فمدح منهم ستة تعاقبوا في أيامه أولهم الواثق ثم من وليه، وخصوصا المتوكل ابن المعتصم وابنه المعتز. ومدح كثيراً من الوزراء وخصوصاً الفتح بن خانقان، غير أن اتصاله بالمتوكل كان أوثق منه بغيره، فقد كان شاعر بلاطه الخاص.

ويذهب البحتري في شعره مذهب الألفاظ لا المعاني، ولما كان قد نشأ ببادية منبج فقد أخذ منها خيالها الصافي، ولغتها الفصيحة وبلاغة أبنائها. فجاءت لفتة جميلة، مطبوعة، لا تكلف فيها ولا تنافر في ألفاظها. وجاءت صوره صوراً لا تعقيد فيها ولا غموض.

والبحتري إلى هذا صاحب مخيلة قوية، كان إذا صوّر الأشياء أبرز لها صوراً دقيقة الفن، ملونة، تحس فيها الحركة والحياة، في شعر حلو النغم، رائع الديباجة، كأنه كما قيل فيه "سلاسل الذهب"، وقد ضرب المثل بديباجته فقيل ديباجة بحترية، ولا بدع فقد كان دقيق الإحساس باللفظة. يعني باختيار الألفاظ الموسيقية التي تعبر بذاتها عن المعنى وتصوره تصويراً جلياً، وإذا قصرت اللفظة عن القيام بهذه المهمة التصويرية، فإن الشاعر كان، بفنه الجميل، يؤلف بين اللفظ والمعنى تركيب جملة، وحبكها منسجمة، موافقاً بعضها لبعض، وحسن صياغته هذا جعل ابن رشيق القيرواني يلقبه:" بشيخ الصناعة الشعرية".

وجعل الأقدمين يتخذون شعره مثالا أعلى للطريقة الشامية، أما فيه من توقيع ونغم، وهي طريقة قائمة على موسيقى الألفاظ وحسن صياغتها والعناية باختيار التعبير والصورة، فلا بدع إذا قيل فيه: "أراد البحتري أن يشعر فغنّى لأن شعره موسيقى وغناء". على أن البحتري في شعره اكتفى بالنغمة والصورة، فعلى تخرجه على أبي تمام واحتكاكه بابن الرومي ورؤيته مذهبه الشعري الجديد، بقي غريباً عن النهضة الفكرية والمدنية والفارسية وثقافتها التي تغلغلت في البنيات الأدبية العربية، لا يسير إلا على طرق الأقدمين، ولا يترسم إلا أساليبهم التقليدية. وهذا ما جعل الأمدي يقول : "البحتري إعرابي الشعر، مطبوع، وعلى مذهب الأوائل، ما فارق عمود الشعر المعروف".

بيد أنه إذا كانت الفكرة عنده قليلة الحظ، فإن ما كان له من لطف في الخيال، وذوق في الإخراج، ومقدرة في الصياغة، سنى له تحسين تلك الأساليب القديمة وتجميلها، وصقلها. ودخول البحتري إلي الحضر أفاده إلى جانب صوره البدوية، صوراً حضرية، فإن ما شاهده من العمران بطبيعته وقصوره وعماراته، وسّع خياله ولوّنه بألوان الحضارة المتنوعة، فإذا وصف مثلا بركة المتوكل أو قصر المعتز أو إيوان كسرى أو الربيع لم يكن يأتي بفكرة جديدة ولا بصورة مبتكرة، ولكنه كان يبرز الفكر والصورة المعروفة بقالبه الملوّن، الموسيقي، الخاص به، فتلتذ به الأسماع وترتكض لها القلوب. هذا وإن أكثر شعر البحتري في المدح، وأقله في الثناء والعتاب والهجاء والغزل، ويغلب عليه أن يستهل بالغزل ولكنه غزل تقليدي جامد لا تحس فيه نفسية الشاعر ولا عاطفته، اللهم إن لم يكن في بعض مقطوعات قالها في علوة الحلبية، وكان يعقب الغزل بالمدح، أو وصف مظاهر العمران أو الطبيعة، ذاك الوصف الجميل الذي لم يكن للوصف نفسه، وإنما كان وسيلة يتخذها الشاعر للمدح. والديوان بين يدي القارئ، عله يتذوق ذاك الشعر الرائع ويكون له رأي موافق أو مخالف لما جاء في هذه اللجة.

وتتميز هذا الطبعة في الديوان بأنها قد جاءت محققة ومذيلة بشروحات مختصرة لبعض الكلمات الغربية التي استعملها البحتري في الديوان وذلك لتقريب المضامين الشعرية من المهام والذواق. كما واعتنى بالتقديم للديوان بمقدمة عرفت بالشاعر وبيئته وبأسلوبه السوي وبأغراضه الشعرية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ ✒️ نبذة عن المؤلف : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🏷️ التعريف بالمؤلف البحتري (ت 280هـ):
البحتري‏ (و.821 - ت. 898)، اسمه ابو عباده الوليد بن عبيد بن يحيى التنوخى الطائى, هو أحد أشهر الشعراء العرب في العصر العباسي. هو أبو عبادة الوليد بن عبيد بن يحيى. ولد في منبج إلى الشمال الشرقي من حلب. ظهرت موهبته الشعرية منذ صغره. انتقل إلى حمص ليعرض شعره على أبو تمام، الذي وجهه وأرشده إلى ما يجب أن يتبعه في شعره. انتقل إلى بغداد عاصمة الدولة فكان شاعراً في بلاط الخلفاء: المتوكل والمنتصر والمستعين والمعتز بن المتوكل، كما كانت له صلات وثيقة مع وزراء في الدولة العباسية وغيرهم من الولاة والأمراء وقادة الجيوش. بقي على صلة وثيقة بمنبج وظل يزورها حتى وفاته. خلف ديواناً ضخماً، أكثر ما فيه في المديح وأقله في الرثاء والهجاء.

وله أيضاً قصائد في الفخر والعتاب والاعتذار والحكمة والوصف والغزل. كان مصوراً بارعاً، ومن أشهر قصائده تلك التي يصف فيها إيوان كسرى والربيع. توفى البحتري بمدينة منبج.

❅ الكاتب والمؤلف البحتري - له مجموعة من الكتب والمؤلفات أبرزها:
خلَّف البحتريُّ آثاراً تدلُّ على عبقريّةِ شِعرِه، وكتاباتِه، ومن أهمّ هذه الآثارِ:
• كتابُ معاني الشِّعر.
• كتابُ الحماسةِ الذي عارضَ فيه كتابَ الشاعرِ أبي تمام الذي يحملُ الاسم نفسه.
• ديوانُ شِعرِه الذي لم يُجمَع في عَهدِه، وإنّما جمعَه أبو بكر الصوليّ.
قائمة قصائده
القائمة التالية، هي قائمة غير كاملة لقصائد البحتري:
• أنزاعا في الحب بعد نزوع
• قد لعمري يا ابن المغيرة أصبح
• أبا نهشل رأيك المقنع
• بين الشقيقة فاللوى فالأجرع
• أخا علة سار الإخاء فأوضعا
• إن تأمل محاسن الأصبهاني
• يا بديع الحسن والقد
• منى النفس في أسماء لو يستطيعها
• ألمت وهل إلمامها لك نافع
• بعدوك الحدث الجليل الواقع
• يا واحد الخلفاء غير مدافع
• شوق إليك تفيض منه الأدمع
• أغدا يشت المجد وهو جميع
• فيم ابتداركم الملام ولوعا
• كلفني فوق الذي أستطيع
• بني عثمان أنتم في غنى
• خذا من بكاء في المنازل أو دعا
• أحاجيك هل للحب كالدار تجمع
• ونكثر أن نستودع الله ظاعنا
• ترى الليل يقضي عقبة من هزيعه

📥 تحميل كتب ومؤلفات البحتري(PDF)


● تحميل الكتاب بصيغة (PDF):
▫️ حقوق النشر محفوظة.
▫️ نحن نعمل على تصفية المحتوى من أجل توفير الكتب بشكل أكثر قانونية ودقة لذلك هذا الكتاب لا يمكن معاينته أو تحميله حفاظاً على حقوق المؤلف ودار النشر.
▫️ The book cannot be viewed or downloaded in order to preserve copyright.


إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

ديوان البحتري - تحقيق د. محمد التونجي , pdf



.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: ديوان البحتري
السلسلة: شعراؤنا
الشاعر: البحتري، أبو عبادة الوليد بن عبيد بن يحيى التنوخي الطائي (ت 284هـ)
تحقيق: الدكتور محمد التونجي
الناشر: دار الكتاب العربي للطباعة والنشر والتوزيع
مكان النشر: لبنان
تاريخ النشر: 2012م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 2
عدد الصفحات: 1348
📥 تحميل كتاب ديوان البحتري فى الأسفل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 📘 نبذة عن الكتــاب : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البحتري صاحب هذا الديوان هو أبو عبادة الوليد بن عبيد (205-284هـ/820-892م) عربي طائي، لقب البحتري نسبة إلى بحتر أحد أجداده. ولد في منبج قرب حمص، ونشأ فيها نشأة عربية خالصة، على أن ذكره لم ينبه إلا بعد اتصاله بأبي تمام وتخرجه عليه. قصد بغداد طلبا للتكسب، فاتصل فيها بالخلفاء فمدح منهم ستة تعاقبوا في أيامه أولهم الواثق ثم من وليه، وخصوصا المتوكل ابن المعتصم وابنه المعتز. ومدح كثيراً من الوزراء وخصوصاً الفتح بن خانقان، غير أن اتصاله بالمتوكل كان أوثق منه بغيره، فقد كان شاعر بلاطه الخاص. ويذهب البحتري في شعره مذهب الألفاظ لا المعاني، ولما كان قد نشأ ببادية منبج فقد أخذ منها خيالها الصافي، ولغتها الفصيحة وبلاغة أبنائها. فجاءت لفتة جميلة، مطبوعة، لا تكلف فيها ولا تنافر في ألفاظها. وجاءت صوره صوراً لا تعقيد فيها ولا غموض.

والبحتري إلى هذا صاحب مخيلة قوية، كان إذا صوّر الأشياء أبرز لها صوراً دقيقة الفن، ملونة، تحس فيها الحركة والحياة، في شعر حلو النغم، رائع الديباجة، كأنه كما قيل فيه "سلاسل الذهب"، وقد ضرب المثل بديباجته فقيل ديباجة بحترية، ولا بدع فقد كان دقيق الإحساس باللفظة. يعني باختيار الألفاظ الموسيقية التي تعبر بذاتها عن المعنى وتصوره تصويراً جلياً، وإذا قصرت اللفظة عن القيام بهذه المهمة التصويرية، فإن الشاعر كان، بفنه الجميل، يؤلف بين اللفظ والمعنى تركيب جملة، وحبكها منسجمة، موافقاً بعضها لبعض، وحسن صياغته هذا جعل ابن رشيق القيرواني يلقبه:" بشيخ الصناعة الشعرية". وجعل الأقدمين يتخذون شعره مثالا أعلى للطريقة الشامية، أما فيه من توقيع ونغم، وهي طريقة قائمة على موسيقى الألفاظ وحسن صياغتها والعناية باختيار التعبير والصورة، فلا بدع إذا قيل فيه: "أراد البحتري أن يشعر فغنّى لأن شعره موسيقى وغناء".

على أن البحتري في شعره اكتفى بالنغمة والصورة، فعلى تخرجه على أبي تمام واحتكاكه بابن الرومي ورؤيته مذهبه الشعري الجديد، بقي غريباً عن النهضة الفكرية والمدنية والفارسية وثقافتها التي تغلغلت في البنيات الأدبية العربية، لا يسير إلا على طرق الأقدمين، ولا يترسم إلا أساليبهم التقليدية. وهذا ما جعل الأمدي يقول : "البحتري إعرابي الشعر، مطبوع، وعلى مذهب الأوائل، ما فارق عمود الشعر المعروف".

بيد أنه إذا كانت الفكرة عنده قليلة الحظ، فإن ما كان له من لطف في الخيال، وذوق في الإخراج، ومقدرة في الصياغة، سنى له تحسين تلك الأساليب القديمة وتجميلها، وصقلها. ودخول البحتري إلي الحضر أفاده إلى جانب صوره البدوية، صوراً حضرية، فإن ما شاهده من العمران بطبيعته وقصوره وعماراته، وسّع خياله ولوّنه بألوان الحضارة المتنوعة، فإذا وصف مثلا بركة المتوكل أو قصر المعتز أو إيوان كسرى أو الربيع لم يكن يأتي بفكرة جديدة ولا بصورة مبتكرة، ولكنه كان يبرز الفكر والصورة المعروفة بقالبه الملوّن، الموسيقي، الخاص به، فتلتذ به الأسماع وترتكض لها القلوب. هذا وإن أكثر شعر البحتري في المدح، وأقله في الثناء والعتاب والهجاء والغزل، ويغلب عليه أن يستهل بالغزل ولكنه غزل تقليدي جامد لا تحس فيه نفسية الشاعر ولا عاطفته، اللهم إن لم يكن في بعض مقطوعات قالها في علوة الحلبية، وكان يعقب الغزل بالمدح، أو وصف مظاهر العمران أو الطبيعة، ذاك الوصف الجميل الذي لم يكن للوصف نفسه، وإنما كان وسيلة يتخذها الشاعر للمدح. والديوان بين يدي القارئ، عله يتذوق ذاك الشعر الرائع ويكون له رأي موافق أو مخالف لما جاء في هذه اللجة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ ✒️ نبذة عن المؤلف : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🏷️ التعريف بالمؤلف البحتري (ت 280هـ):
البحتري‏ (و.821 - ت. 898)، اسمه ابو عباده الوليد بن عبيد بن يحيى التنوخى الطائى, هو أحد أشهر الشعراء العرب في العصر العباسي. هو أبو عبادة الوليد بن عبيد بن يحيى. ولد في منبج إلى الشمال الشرقي من حلب. ظهرت موهبته الشعرية منذ صغره. انتقل إلى حمص ليعرض شعره على أبو تمام، الذي وجهه وأرشده إلى ما يجب أن يتبعه في شعره. انتقل إلى بغداد عاصمة الدولة فكان شاعراً في بلاط الخلفاء: المتوكل والمنتصر والمستعين والمعتز بن المتوكل، كما كانت له صلات وثيقة مع وزراء في الدولة العباسية وغيرهم من الولاة والأمراء وقادة الجيوش. بقي على صلة وثيقة بمنبج وظل يزورها حتى وفاته. خلف ديواناً ضخماً، أكثر ما فيه في المديح وأقله في الرثاء والهجاء.

وله أيضاً قصائد في الفخر والعتاب والاعتذار والحكمة والوصف والغزل. كان مصوراً بارعاً، ومن أشهر قصائده تلك التي يصف فيها إيوان كسرى والربيع. توفى البحتري بمدينة منبج.

❅ الكاتب والمؤلف البحتري - له مجموعة من الكتب والمؤلفات أبرزها:
خلَّف البحتريُّ آثاراً تدلُّ على عبقريّةِ شِعرِه، وكتاباتِه، ومن أهمّ هذه الآثارِ:
• كتابُ معاني الشِّعر.
• كتابُ الحماسةِ الذي عارضَ فيه كتابَ الشاعرِ أبي تمام الذي يحملُ الاسم نفسه.
• ديوانُ شِعرِه الذي لم يُجمَع في عَهدِه، وإنّما جمعَه أبو بكر الصوليّ.
قائمة قصائده
القائمة التالية، هي قائمة غير كاملة لقصائد البحتري:
• أنزاعا في الحب بعد نزوع
• قد لعمري يا ابن المغيرة أصبح
• أبا نهشل رأيك المقنع
• بين الشقيقة فاللوى فالأجرع
• أخا علة سار الإخاء فأوضعا
• إن تأمل محاسن الأصبهاني
• يا بديع الحسن والقد
• منى النفس في أسماء لو يستطيعها
• ألمت وهل إلمامها لك نافع
• بعدوك الحدث الجليل الواقع
• يا واحد الخلفاء غير مدافع
• شوق إليك تفيض منه الأدمع
• أغدا يشت المجد وهو جميع
• فيم ابتداركم الملام ولوعا
• كلفني فوق الذي أستطيع
• بني عثمان أنتم في غنى
• خذا من بكاء في المنازل أو دعا
• أحاجيك هل للحب كالدار تجمع
• ونكثر أن نستودع الله ظاعنا
• ترى الليل يقضي عقبة من هزيعه

📥 تحميل كتب ومؤلفات البحتري(PDF)


● تحميل الكتاب بصيغة (PDF):
▫️ حقوق النشر محفوظة.
▫️ نحن نعمل على تصفية المحتوى من أجل توفير الكتب بشكل أكثر قانونية ودقة لذلك هذا الكتاب لا يمكن معاينته أو تحميله حفاظاً على حقوق المؤلف ودار النشر.
▫️ The book cannot be viewed or downloaded in order to preserve copyright.


إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

ديوان البحتري - تحقيق د. عمر فاروق الطباع , pdf



.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: ديوان البحتري
الشاعر: البحتري، أبو عبادة الوليد بن عبيد بن يحيى التنوخي الطائي (ت 284هـ)
تحقيق: الدكتور عمر فاروق الطباع
الناشر: دار الأرقم للطباعة والنشر والتوزيع
مكان النشر: لبنان
تاريخ النشر: 2001م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 2
عدد الصفحات: 1320
📥 تحميل كتاب ديوان البحتري فى الأسفل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 📘 نبذة عن الكتــاب : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البحتري صاحب هذا الديوان هو أبو عبادة الوليد بن عبيد (205-284هـ/820-892م) عربي طائي، لقب البحتري نسبة إلى بحتر أحد أجداده. ولد في منبج قرب حمص، ونشأ فيها نشأة عربية خالصة، على أن ذكره لم ينبه إلا بعد اتصاله بأبي تمام وتخرجه عليه. قصد بغداد طلبا للتكسب، فاتصل فيها بالخلفاء فمدح منهم ستة تعاقبوا في أيامه أولهم الواثق ثم من وليه، وخصوصا المتوكل ابن المعتصم وابنه المعتز. ومدح كثيراً من الوزراء وخصوصاً الفتح بن خانقان، غير أن اتصاله بالمتوكل كان أوثق منه بغيره، فقد كان شاعر بلاطه الخاص.

ويذهب البحتري في شعره مذهب الألفاظ لا المعاني، ولما كان قد نشأ ببادية منبج فقد أخذ منها خيالها الصافي، ولغتها الفصيحة وبلاغة أبنائها. فجاءت لفتة جميلة، مطبوعة، لا تكلف فيها ولا تنافر في ألفاظها. وجاءت صوره صوراً لا تعقيد فيها ولا غموض.

والبحتري إلى هذا صاحب مخيلة قوية، كان إذا صوّر الأشياء أبرز لها صوراً دقيقة الفن، ملونة، تحس فيها الحركة والحياة، في شعر حلو النغم، رائع الديباجة، كأنه كما قيل فيه "سلاسل الذهب"، وقد ضرب المثل بديباجته فقيل ديباجة بحترية، ولا بدع فقد كان دقيق الإحساس باللفظة. يعني باختيار الألفاظ الموسيقية التي تعبر بذاتها عن المعنى وتصوره تصويراً جلياً، وإذا قصرت اللفظة عن القيام بهذه المهمة التصويرية، فإن الشاعر كان، بفنه الجميل، يؤلف بين اللفظ والمعنى تركيب جملة، وحبكها منسجمة، موافقاً بعضها لبعض، وحسن صياغته هذا جعل ابن رشيق القيرواني يلقبه:" بشيخ الصناعة الشعرية".

وجعل الأقدمين يتخذون شعره مثالا أعلى للطريقة الشامية، أما فيه من توقيع ونغم، وهي طريقة قائمة على موسيقى الألفاظ وحسن صياغتها والعناية باختيار التعبير والصورة، فلا بدع إذا قيل فيه: "أراد البحتري أن يشعر فغنّى لأن شعره موسيقى وغناء". على أن البحتري في شعره اكتفى بالنغمة والصورة، فعلى تخرجه على أبي تمام واحتكاكه بابن الرومي ورؤيته مذهبه الشعري الجديد، بقي غريباً عن النهضة الفكرية والمدنية والفارسية وثقافتها التي تغلغلت في البنيات الأدبية العربية، لا يسير إلا على طرق الأقدمين، ولا يترسم إلا أساليبهم التقليدية. وهذا ما جعل الأمدي يقول : "البحتري إعرابي الشعر، مطبوع، وعلى مذهب الأوائل، ما فارق عمود الشعر المعروف".

بيد أنه إذا كانت الفكرة عنده قليلة الحظ، فإن ما كان له من لطف في الخيال، وذوق في الإخراج، ومقدرة في الصياغة، سنى له تحسين تلك الأساليب القديمة وتجميلها، وصقلها. ودخول البحتري إلي الحضر أفاده إلى جانب صوره البدوية، صوراً حضرية، فإن ما شاهده من العمران بطبيعته وقصوره وعماراته، وسّع خياله ولوّنه بألوان الحضارة المتنوعة، فإذا وصف مثلا بركة المتوكل أو قصر المعتز أو إيوان كسرى أو الربيع لم يكن يأتي بفكرة جديدة ولا بصورة مبتكرة، ولكنه كان يبرز الفكر والصورة المعروفة بقالبه الملوّن، الموسيقي، الخاص به، فتلتذ به الأسماع وترتكض لها القلوب. هذا وإن أكثر شعر البحتري في المدح، وأقله في الثناء والعتاب والهجاء والغزل، ويغلب عليه أن يستهل بالغزل ولكنه غزل تقليدي جامد لا تحس فيه نفسية الشاعر ولا عاطفته، اللهم إن لم يكن في بعض مقطوعات قالها في علوة الحلبية، وكان يعقب الغزل بالمدح، أو وصف مظاهر العمران أو الطبيعة، ذاك الوصف الجميل الذي لم يكن للوصف نفسه، وإنما كان وسيلة يتخذها الشاعر للمدح. والديوان بين يدي القارئ، عله يتذوق ذاك الشعر الرائع ويكون له رأي موافق أو مخالف لما جاء في هذه اللجة.

وتتميز هذا الطبعة في الديوان بأنها قد جاءت محققة ومذيلة بشروحات مختصرة لبعض الكلمات الغربية التي استعملها البحتري في الديوان وذلك لتقريب المضامين الشعرية من المهام والذواق. كما واعتنى بالتقديم للديوان بمقدمة عرفت بالشاعر وبيئته وبأسلوبه السوي وبأغراضه الشعرية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ ✒️ نبذة عن المؤلف : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🏷️ التعريف بالمؤلف البحتري (ت 280هـ):
البحتري‏ (و.821 - ت. 898)، اسمه ابو عباده الوليد بن عبيد بن يحيى التنوخى الطائى, هو أحد أشهر الشعراء العرب في العصر العباسي. هو أبو عبادة الوليد بن عبيد بن يحيى. ولد في منبج إلى الشمال الشرقي من حلب. ظهرت موهبته الشعرية منذ صغره. انتقل إلى حمص ليعرض شعره على أبو تمام، الذي وجهه وأرشده إلى ما يجب أن يتبعه في شعره. انتقل إلى بغداد عاصمة الدولة فكان شاعراً في بلاط الخلفاء: المتوكل والمنتصر والمستعين والمعتز بن المتوكل، كما كانت له صلات وثيقة مع وزراء في الدولة العباسية وغيرهم من الولاة والأمراء وقادة الجيوش. بقي على صلة وثيقة بمنبج وظل يزورها حتى وفاته. خلف ديواناً ضخماً، أكثر ما فيه في المديح وأقله في الرثاء والهجاء.

وله أيضاً قصائد في الفخر والعتاب والاعتذار والحكمة والوصف والغزل. كان مصوراً بارعاً، ومن أشهر قصائده تلك التي يصف فيها إيوان كسرى والربيع. توفى البحتري بمدينة منبج.

❅ الكاتب والمؤلف البحتري - له مجموعة من الكتب والمؤلفات أبرزها:
خلَّف البحتريُّ آثاراً تدلُّ على عبقريّةِ شِعرِه، وكتاباتِه، ومن أهمّ هذه الآثارِ:
• كتابُ معاني الشِّعر.
• كتابُ الحماسةِ الذي عارضَ فيه كتابَ الشاعرِ أبي تمام الذي يحملُ الاسم نفسه.
• ديوانُ شِعرِه الذي لم يُجمَع في عَهدِه، وإنّما جمعَه أبو بكر الصوليّ.
قائمة قصائده
القائمة التالية، هي قائمة غير كاملة لقصائد البحتري:
• أنزاعا في الحب بعد نزوع
• قد لعمري يا ابن المغيرة أصبح
• أبا نهشل رأيك المقنع
• بين الشقيقة فاللوى فالأجرع
• أخا علة سار الإخاء فأوضعا
• إن تأمل محاسن الأصبهاني
• يا بديع الحسن والقد
• منى النفس في أسماء لو يستطيعها
• ألمت وهل إلمامها لك نافع
• بعدوك الحدث الجليل الواقع
• يا واحد الخلفاء غير مدافع
• شوق إليك تفيض منه الأدمع
• أغدا يشت المجد وهو جميع
• فيم ابتداركم الملام ولوعا
• كلفني فوق الذي أستطيع
• بني عثمان أنتم في غنى
• خذا من بكاء في المنازل أو دعا
• أحاجيك هل للحب كالدار تجمع
• ونكثر أن نستودع الله ظاعنا
• ترى الليل يقضي عقبة من هزيعه

📥 تحميل كتب ومؤلفات البحتري(PDF)


● تحميل الكتاب بصيغة (PDF):
▫️ حقوق النشر محفوظة.
▫️ نحن نعمل على تصفية المحتوى من أجل توفير الكتب بشكل أكثر قانونية ودقة لذلك هذا الكتاب لا يمكن معاينته أو تحميله حفاظاً على حقوق المؤلف ودار النشر.
▫️ The book cannot be viewed or downloaded in order to preserve copyright.


إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

ديوان البحتري - تحقيق حنا الفاخورى , pdf



.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: ديوان البحتري
الشاعر: البحتري، أبو عبادة الوليد بن عبيد بن يحيى التنوخي الطائي (ت 284هـ)
تحقيق: حنا الفاخورى
الناشر: دار الجيل للطبع والنشر والتوزيع
مكان النشر: لبنان
تاريخ النشر: 2012م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 2
عدد الصفحات: 1148
📥 تحميل كتاب ديوان البحتري فى الأسفل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 📘 نبذة عن الكتــاب : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البحتري صاحب هذا الديوان هو أبو عبادة الوليد بن عبيد (205-284هـ/820-892م) عربي طائي، لقب البحتري نسبة إلى بحتر أحد أجداده. ولد في منبج قرب حمص، ونشأ فيها نشأة عربية خالصة، على أن ذكره لم ينبه إلا بعد اتصاله بأبي تمام وتخرجه عليه. قصد بغداد طلبا للتكسب، فاتصل فيها بالخلفاء فمدح منهم ستة تعاقبوا في أيامه أولهم الواثق ثم من وليه، وخصوصا المتوكل ابن المعتصم وابنه المعتز. ومدح كثيراً من الوزراء وخصوصاً الفتح بن خانقان، غير أن اتصاله بالمتوكل كان أوثق منه بغيره، فقد كان شاعر بلاطه الخاص. ويذهب البحتري في شعره مذهب الألفاظ لا المعاني، ولما كان قد نشأ ببادية منبج فقد أخذ منها خيالها الصافي، ولغتها الفصيحة وبلاغة أبنائها. فجاءت لفتة جميلة، مطبوعة، لا تكلف فيها ولا تنافر في ألفاظها. وجاءت صوره صوراً لا تعقيد فيها ولا غموض.

والبحتري إلى هذا صاحب مخيلة قوية، كان إذا صوّر الأشياء أبرز لها صوراً دقيقة الفن، ملونة، تحس فيها الحركة والحياة، في شعر حلو النغم، رائع الديباجة، كأنه كما قيل فيه "سلاسل الذهب"، وقد ضرب المثل بديباجته فقيل ديباجة بحترية، ولا بدع فقد كان دقيق الإحساس باللفظة. يعني باختيار الألفاظ الموسيقية التي تعبر بذاتها عن المعنى وتصوره تصويراً جلياً، وإذا قصرت اللفظة عن القيام بهذه المهمة التصويرية، فإن الشاعر كان، بفنه الجميل، يؤلف بين اللفظ والمعنى تركيب جملة، وحبكها منسجمة، موافقاً بعضها لبعض، وحسن صياغته هذا جعل ابن رشيق القيرواني يلقبه:" بشيخ الصناعة الشعرية". وجعل الأقدمين يتخذون شعره مثالا أعلى للطريقة الشامية، أما فيه من توقيع ونغم، وهي طريقة قائمة على موسيقى الألفاظ وحسن صياغتها والعناية باختيار التعبير والصورة، فلا بدع إذا قيل فيه: "أراد البحتري أن يشعر فغنّى لأن شعره موسيقى وغناء".

على أن البحتري في شعره اكتفى بالنغمة والصورة، فعلى تخرجه على أبي تمام واحتكاكه بابن الرومي ورؤيته مذهبه الشعري الجديد، بقي غريباً عن النهضة الفكرية والمدنية والفارسية وثقافتها التي تغلغلت في البنيات الأدبية العربية، لا يسير إلا على طرق الأقدمين، ولا يترسم إلا أساليبهم التقليدية. وهذا ما جعل الأمدي يقول : "البحتري إعرابي الشعر، مطبوع، وعلى مذهب الأوائل، ما فارق عمود الشعر المعروف".

بيد أنه إذا كانت الفكرة عنده قليلة الحظ، فإن ما كان له من لطف في الخيال، وذوق في الإخراج، ومقدرة في الصياغة، سنى له تحسين تلك الأساليب القديمة وتجميلها، وصقلها. ودخول البحتري إلي الحضر أفاده إلى جانب صوره البدوية، صوراً حضرية، فإن ما شاهده من العمران بطبيعته وقصوره وعماراته، وسّع خياله ولوّنه بألوان الحضارة المتنوعة، فإذا وصف مثلا بركة المتوكل أو قصر المعتز أو إيوان كسرى أو الربيع لم يكن يأتي بفكرة جديدة ولا بصورة مبتكرة، ولكنه كان يبرز الفكر والصورة المعروفة بقالبه الملوّن، الموسيقي، الخاص به، فتلتذ به الأسماع وترتكض لها القلوب. هذا وإن أكثر شعر البحتري في المدح، وأقله في الثناء والعتاب والهجاء والغزل، ويغلب عليه أن يستهل بالغزل ولكنه غزل تقليدي جامد لا تحس فيه نفسية الشاعر ولا عاطفته، اللهم إن لم يكن في بعض مقطوعات قالها في علوة الحلبية، وكان يعقب الغزل بالمدح، أو وصف مظاهر العمران أو الطبيعة، ذاك الوصف الجميل الذي لم يكن للوصف نفسه، وإنما كان وسيلة يتخذها الشاعر للمدح. والديوان بين يدي القارئ، عله يتذوق ذاك الشعر الرائع ويكون له رأي موافق أو مخالف لما جاء في هذه اللجة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ ✒️ نبذة عن المؤلف : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🏷️ التعريف بالمؤلف البحتري (ت 280هـ):
البحتري‏ (و.821 - ت. 898)، اسمه ابو عباده الوليد بن عبيد بن يحيى التنوخى الطائى, هو أحد أشهر الشعراء العرب في العصر العباسي. هو أبو عبادة الوليد بن عبيد بن يحيى. ولد في منبج إلى الشمال الشرقي من حلب. ظهرت موهبته الشعرية منذ صغره. انتقل إلى حمص ليعرض شعره على أبو تمام، الذي وجهه وأرشده إلى ما يجب أن يتبعه في شعره. انتقل إلى بغداد عاصمة الدولة فكان شاعراً في بلاط الخلفاء: المتوكل والمنتصر والمستعين والمعتز بن المتوكل، كما كانت له صلات وثيقة مع وزراء في الدولة العباسية وغيرهم من الولاة والأمراء وقادة الجيوش. بقي على صلة وثيقة بمنبج وظل يزورها حتى وفاته. خلف ديواناً ضخماً، أكثر ما فيه في المديح وأقله في الرثاء والهجاء.

وله أيضاً قصائد في الفخر والعتاب والاعتذار والحكمة والوصف والغزل. كان مصوراً بارعاً، ومن أشهر قصائده تلك التي يصف فيها إيوان كسرى والربيع. توفى البحتري بمدينة منبج.

❅ الكاتب والمؤلف البحتري - له مجموعة من الكتب والمؤلفات أبرزها:
خلَّف البحتريُّ آثاراً تدلُّ على عبقريّةِ شِعرِه، وكتاباتِه، ومن أهمّ هذه الآثارِ:
• كتابُ معاني الشِّعر.
• كتابُ الحماسةِ الذي عارضَ فيه كتابَ الشاعرِ أبي تمام الذي يحملُ الاسم نفسه.
• ديوانُ شِعرِه الذي لم يُجمَع في عَهدِه، وإنّما جمعَه أبو بكر الصوليّ.
قائمة قصائده
القائمة التالية، هي قائمة غير كاملة لقصائد البحتري:
• أنزاعا في الحب بعد نزوع
• قد لعمري يا ابن المغيرة أصبح
• أبا نهشل رأيك المقنع
• بين الشقيقة فاللوى فالأجرع
• أخا علة سار الإخاء فأوضعا
• إن تأمل محاسن الأصبهاني
• يا بديع الحسن والقد
• منى النفس في أسماء لو يستطيعها
• ألمت وهل إلمامها لك نافع
• بعدوك الحدث الجليل الواقع
• يا واحد الخلفاء غير مدافع
• شوق إليك تفيض منه الأدمع
• أغدا يشت المجد وهو جميع
• فيم ابتداركم الملام ولوعا
• كلفني فوق الذي أستطيع
• بني عثمان أنتم في غنى
• خذا من بكاء في المنازل أو دعا
• أحاجيك هل للحب كالدار تجمع
• ونكثر أن نستودع الله ظاعنا
• ترى الليل يقضي عقبة من هزيعه

📥 تحميل كتب ومؤلفات البحتري(PDF)


● تحميل الكتاب بصيغة (PDF):
▫️ حقوق النشر محفوظة.
▫️ نحن نعمل على تصفية المحتوى من أجل توفير الكتب بشكل أكثر قانونية ودقة لذلك هذا الكتاب لا يمكن معاينته أو تحميله حفاظاً على حقوق المؤلف ودار النشر.
▫️ The book cannot be viewed or downloaded in order to preserve copyright.


إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

ديوان البحتري - تحقيق بدر الدين حاضري , pdf



.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: ديوان البحتري
الشاعر: البحتري، أبو عبادة الوليد بن عبيد بن يحيى التنوخي الطائي (ت 284هـ)
تحقيق: بدر الدين حاضري
الناشر: دار الشرق العربي للطباعة والنشر والتوزيع
مكان النشر: سوريا
تاريخ النشر: 2003م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 2
عدد الصفحات: 860
📥 تحميل كتاب ديوان البحتري فى الأسفل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 📘 نبذة عن الكتــاب : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البحتري صاحب هذا الديوان هو أبو عبادة الوليد بن عبيد (205-284هـ/820-892م) عربي طائي، لقب البحتري نسبة إلى بحتر أحد أجداده. ولد في منبج قرب حمص، ونشأ فيها نشأة عربية خالصة، على أن ذكره لم ينبه إلا بعد اتصاله بأبي تمام وتخرجه عليه. قصد بغداد طلبا للتكسب، فاتصل فيها بالخلفاء فمدح منهم ستة تعاقبوا في أيامه أولهم الواثق ثم من وليه، وخصوصا المتوكل ابن المعتصم وابنه المعتز. ومدح كثيراً من الوزراء وخصوصاً الفتح بن خانقان، غير أن اتصاله بالمتوكل كان أوثق منه بغيره، فقد كان شاعر بلاطه الخاص. ويذهب البحتري في شعره مذهب الألفاظ لا المعاني، ولما كان قد نشأ ببادية منبج فقد أخذ منها خيالها الصافي، ولغتها الفصيحة وبلاغة أبنائها. فجاءت لفتة جميلة، مطبوعة، لا تكلف فيها ولا تنافر في ألفاظها. وجاءت صوره صوراً لا تعقيد فيها ولا غموض.

والبحتري إلى هذا صاحب مخيلة قوية، كان إذا صوّر الأشياء أبرز لها صوراً دقيقة الفن، ملونة، تحس فيها الحركة والحياة، في شعر حلو النغم، رائع الديباجة، كأنه كما قيل فيه "سلاسل الذهب"، وقد ضرب المثل بديباجته فقيل ديباجة بحترية، ولا بدع فقد كان دقيق الإحساس باللفظة. يعني باختيار الألفاظ الموسيقية التي تعبر بذاتها عن المعنى وتصوره تصويراً جلياً، وإذا قصرت اللفظة عن القيام بهذه المهمة التصويرية، فإن الشاعر كان، بفنه الجميل، يؤلف بين اللفظ والمعنى تركيب جملة، وحبكها منسجمة، موافقاً بعضها لبعض، وحسن صياغته هذا جعل ابن رشيق القيرواني يلقبه:" بشيخ الصناعة الشعرية". وجعل الأقدمين يتخذون شعره مثالا أعلى للطريقة الشامية، أما فيه من توقيع ونغم، وهي طريقة قائمة على موسيقى الألفاظ وحسن صياغتها والعناية باختيار التعبير والصورة، فلا بدع إذا قيل فيه: "أراد البحتري أن يشعر فغنّى لأن شعره موسيقى وغناء".

على أن البحتري في شعره اكتفى بالنغمة والصورة، فعلى تخرجه على أبي تمام واحتكاكه بابن الرومي ورؤيته مذهبه الشعري الجديد، بقي غريباً عن النهضة الفكرية والمدنية والفارسية وثقافتها التي تغلغلت في البنيات الأدبية العربية، لا يسير إلا على طرق الأقدمين، ولا يترسم إلا أساليبهم التقليدية. وهذا ما جعل الأمدي يقول : "البحتري إعرابي الشعر، مطبوع، وعلى مذهب الأوائل، ما فارق عمود الشعر المعروف".

بيد أنه إذا كانت الفكرة عنده قليلة الحظ، فإن ما كان له من لطف في الخيال، وذوق في الإخراج، ومقدرة في الصياغة، سنى له تحسين تلك الأساليب القديمة وتجميلها، وصقلها. ودخول البحتري إلي الحضر أفاده إلى جانب صوره البدوية، صوراً حضرية، فإن ما شاهده من العمران بطبيعته وقصوره وعماراته، وسّع خياله ولوّنه بألوان الحضارة المتنوعة، فإذا وصف مثلا بركة المتوكل أو قصر المعتز أو إيوان كسرى أو الربيع لم يكن يأتي بفكرة جديدة ولا بصورة مبتكرة، ولكنه كان يبرز الفكر والصورة المعروفة بقالبه الملوّن، الموسيقي، الخاص به، فتلتذ به الأسماع وترتكض لها القلوب. هذا وإن أكثر شعر البحتري في المدح، وأقله في الثناء والعتاب والهجاء والغزل، ويغلب عليه أن يستهل بالغزل ولكنه غزل تقليدي جامد لا تحس فيه نفسية الشاعر ولا عاطفته، اللهم إن لم يكن في بعض مقطوعات قالها في علوة الحلبية، وكان يعقب الغزل بالمدح، أو وصف مظاهر العمران أو الطبيعة، ذاك الوصف الجميل الذي لم يكن للوصف نفسه، وإنما كان وسيلة يتخذها الشاعر للمدح. والديوان بين يدي القارئ، عله يتذوق ذاك الشعر الرائع ويكون له رأي موافق أو مخالف لما جاء في هذه اللجة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ ✒️ نبذة عن المؤلف : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🏷️ التعريف بالمؤلف البحتري (ت 280هـ):
البحتري‏ (و.821 - ت. 898)، اسمه ابو عباده الوليد بن عبيد بن يحيى التنوخى الطائى, هو أحد أشهر الشعراء العرب في العصر العباسي. هو أبو عبادة الوليد بن عبيد بن يحيى. ولد في منبج إلى الشمال الشرقي من حلب. ظهرت موهبته الشعرية منذ صغره. انتقل إلى حمص ليعرض شعره على أبو تمام، الذي وجهه وأرشده إلى ما يجب أن يتبعه في شعره. انتقل إلى بغداد عاصمة الدولة فكان شاعراً في بلاط الخلفاء: المتوكل والمنتصر والمستعين والمعتز بن المتوكل، كما كانت له صلات وثيقة مع وزراء في الدولة العباسية وغيرهم من الولاة والأمراء وقادة الجيوش. بقي على صلة وثيقة بمنبج وظل يزورها حتى وفاته. خلف ديواناً ضخماً، أكثر ما فيه في المديح وأقله في الرثاء والهجاء.

وله أيضاً قصائد في الفخر والعتاب والاعتذار والحكمة والوصف والغزل. كان مصوراً بارعاً، ومن أشهر قصائده تلك التي يصف فيها إيوان كسرى والربيع. توفى البحتري بمدينة منبج.

❅ الكاتب والمؤلف البحتري - له مجموعة من الكتب والمؤلفات أبرزها:
خلَّف البحتريُّ آثاراً تدلُّ على عبقريّةِ شِعرِه، وكتاباتِه، ومن أهمّ هذه الآثارِ:
• كتابُ معاني الشِّعر.
• كتابُ الحماسةِ الذي عارضَ فيه كتابَ الشاعرِ أبي تمام الذي يحملُ الاسم نفسه.
• ديوانُ شِعرِه الذي لم يُجمَع في عَهدِه، وإنّما جمعَه أبو بكر الصوليّ.
قائمة قصائده
القائمة التالية، هي قائمة غير كاملة لقصائد البحتري:
• أنزاعا في الحب بعد نزوع
• قد لعمري يا ابن المغيرة أصبح
• أبا نهشل رأيك المقنع
• بين الشقيقة فاللوى فالأجرع
• أخا علة سار الإخاء فأوضعا
• إن تأمل محاسن الأصبهاني
• يا بديع الحسن والقد
• منى النفس في أسماء لو يستطيعها
• ألمت وهل إلمامها لك نافع
• بعدوك الحدث الجليل الواقع
• يا واحد الخلفاء غير مدافع
• شوق إليك تفيض منه الأدمع
• أغدا يشت المجد وهو جميع
• فيم ابتداركم الملام ولوعا
• كلفني فوق الذي أستطيع
• بني عثمان أنتم في غنى
• خذا من بكاء في المنازل أو دعا
• أحاجيك هل للحب كالدار تجمع
• ونكثر أن نستودع الله ظاعنا
• ترى الليل يقضي عقبة من هزيعه

📥 تحميل كتب ومؤلفات البحتري(PDF)


● تحميل الكتاب بصيغة (PDF):
▫️ حقوق النشر محفوظة.
▫️ نحن نعمل على تصفية المحتوى من أجل توفير الكتب بشكل أكثر قانونية ودقة لذلك هذا الكتاب لا يمكن معاينته أو تحميله حفاظاً على حقوق المؤلف ودار النشر.
▫️ The book cannot be viewed or downloaded in order to preserve copyright.


إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

ديوان البحتري - تحقيق إيمان البقاعي , pdf



.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: ديوان البحتري
الشاعر: البحتري، أبو عبادة الوليد بن عبيد بن يحيى التنوخي الطائي (ت 284هـ)
تحقيق: إيمان البقاعي
الناشر: مؤسسة النور للمطبوعات
مكان النشر: لبنان
تاريخ النشر: 2001م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 2
عدد الصفحات: 799
📥 تحميل كتاب ديوان البحتري فى الأسفل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 📘 نبذة عن الكتــاب : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البحتري هو أبو عبادة الوليد بن عبيد بن يحيى البحتري، ولد سنة 206هـ، في بلدة قريبة من حلب تدعى منبج من أب طائي وأم شيبانية. تأثر بأجواء منبج وصفاء سمائها، وعروبة أبنائها واستقامة ألسنتهم، فكان لذلك كله أثر واضح في شعره الذي جاء كسلاسل الذهب جمالاً وروعة وصفاء.

وشاء له حسن الحظ أن يتصل بأبي تمام فأخذ عنه طريقته في البديع، وبوصية منه افتتح طريق المجد الشعري حتى كان شاعر الخليفة العباسي المتوكل ونديمه.

يمم شطر بغداد، ومدح كبار رجال الدولة فيها ونال جوائزهم، ثم اتصل بالفتح بن خاقان وزير المتوكل فأعجب به وقربه إلى الخليفة، وبقي شاعر البلاط ما يقرب من اثنتي عشرة سنة يمدح وينال الجوائز الكثيرة... إلا أن الدهر قلب له ظهر المجن، فقتل ربّ نعمته المتوكل ووزيره الفتح أمام ناظريه، ففرّ من بغداد حزيناً كئيباً خائفاً مترقباً. ومدح شاعرنا خمسة خلفاء بعد المتوكل، ولكنه لم يشعر إلا الرهبة والخوف دائماً. وأخيراً عاد إلى بلده منبج، وبقي فيها حتى وافته منيته سنة 284هـ.

قال الشعر في أغراض كثيرة وإن كان أكثرها المديح الذي كان يبدؤه غالباً بالنسيب الذي كثيراً ما ارتفع إلى درجة الغزل الذي تفوح منه رائحة الحبّ الصادق لا سيما حين يتغزل بعلوة الحلبية. ومن هذه الأغراض الرثاء والهجاء والفخر والعتاب والوصف، وفي كل هذه الأغراض بلغ الذروة. يمتاز بانتقاء اللفظة ذات الجرس الموسيقي الرائع، التي تلائم المعنى، واختيار الوزن والقافية حتى لا يجاريه في هذا كله أحد من معاصريه، وحتى قيل فيه أبو تمام والمتنبي حكيمان وإنما الشاعر البحتري، وقيل فيه أيضاً: شعره سلاسل الذهب، وقيل: أراد أن يشعر فغنى.

أسلوبه في الشعر يروق سامعه وقارئه ويتمنى الشعراء لو يجارونه فيه ولكن أنى للشعراء ذلك، ولقد أوتي شاعرنا طبعاً شاعرياً وصفاء قريحة وجمال أسلوب وعربية لغة وعذوبة بداوة عليها مسحة الحضارة، وأذناً مرهفة وذوقاً سليماً.

ولك يكتف البحتري بقول الشعر بل سار على طريقة أستاذه أبي تمام في انتقاء الشعر الجيد في رأيه من شعر العرب وجمعه فكان له كتاب الحماسة، كما كان لأبي تمام كتاب الحماسة.

وبين طيات الكتاب الذي بين يدينا متن ديوان البحتري موزعاً على حروف المعجم ومذيلاً بشرح لبعض مفرداته الصعبة، كما وفيه ذكر لمناسبة كل قصيدة، وللبحر الذي تنتمي إليه.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ ✒️ نبذة عن المؤلف : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🏷️ التعريف بالمؤلف البحتري (ت 280هـ):
البحتري‏ (و.821 - ت. 898)، اسمه ابو عباده الوليد بن عبيد بن يحيى التنوخى الطائى, هو أحد أشهر الشعراء العرب في العصر العباسي. هو أبو عبادة الوليد بن عبيد بن يحيى. ولد في منبج إلى الشمال الشرقي من حلب. ظهرت موهبته الشعرية منذ صغره. انتقل إلى حمص ليعرض شعره على أبو تمام، الذي وجهه وأرشده إلى ما يجب أن يتبعه في شعره. انتقل إلى بغداد عاصمة الدولة فكان شاعراً في بلاط الخلفاء: المتوكل والمنتصر والمستعين والمعتز بن المتوكل، كما كانت له صلات وثيقة مع وزراء في الدولة العباسية وغيرهم من الولاة والأمراء وقادة الجيوش. بقي على صلة وثيقة بمنبج وظل يزورها حتى وفاته. خلف ديواناً ضخماً، أكثر ما فيه في المديح وأقله في الرثاء والهجاء.

وله أيضاً قصائد في الفخر والعتاب والاعتذار والحكمة والوصف والغزل. كان مصوراً بارعاً، ومن أشهر قصائده تلك التي يصف فيها إيوان كسرى والربيع. توفى البحتري بمدينة منبج.

❅ الكاتب والمؤلف البحتري - له مجموعة من الكتب والمؤلفات أبرزها:
خلَّف البحتريُّ آثاراً تدلُّ على عبقريّةِ شِعرِه، وكتاباتِه، ومن أهمّ هذه الآثارِ:
• كتابُ معاني الشِّعر.
• كتابُ الحماسةِ الذي عارضَ فيه كتابَ الشاعرِ أبي تمام الذي يحملُ الاسم نفسه.
• ديوانُ شِعرِه الذي لم يُجمَع في عَهدِه، وإنّما جمعَه أبو بكر الصوليّ.
قائمة قصائده
القائمة التالية، هي قائمة غير كاملة لقصائد البحتري:
• أنزاعا في الحب بعد نزوع
• قد لعمري يا ابن المغيرة أصبح
• أبا نهشل رأيك المقنع
• بين الشقيقة فاللوى فالأجرع
• أخا علة سار الإخاء فأوضعا
• إن تأمل محاسن الأصبهاني
• يا بديع الحسن والقد
• منى النفس في أسماء لو يستطيعها
• ألمت وهل إلمامها لك نافع
• بعدوك الحدث الجليل الواقع
• يا واحد الخلفاء غير مدافع
• شوق إليك تفيض منه الأدمع
• أغدا يشت المجد وهو جميع
• فيم ابتداركم الملام ولوعا
• كلفني فوق الذي أستطيع
• بني عثمان أنتم في غنى
• خذا من بكاء في المنازل أو دعا
• أحاجيك هل للحب كالدار تجمع
• ونكثر أن نستودع الله ظاعنا
• ترى الليل يقضي عقبة من هزيعه

📥 تحميل كتب ومؤلفات البحتري(PDF)


● تحميل الكتاب بصيغة (PDF):
▫️ حقوق النشر محفوظة.
▫️ نحن نعمل على تصفية المحتوى من أجل توفير الكتب بشكل أكثر قانونية ودقة لذلك هذا الكتاب لا يمكن معاينته أو تحميله حفاظاً على حقوق المؤلف ودار النشر.
▫️ The book cannot be viewed or downloaded in order to preserve copyright.


إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

النور والظلام في شعر البحتري لـ نوزاد شكر الميراني , pdf



.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: النور والظلام في شعر البحتري
الشاعر: البحتري، أبو عبادة الوليد بن عبيد بن يحيى التنوخي الطائي (ت 284هـ)
المؤلف: نوزاد شكر الميراني
الناشر: دار الزمان للطباعة والنشر والتوزيع
مكان النشر: دمشق
تاريخ النشر: 2010م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 224
📥 تحميل كتاب النور والظلام في شعر البحتري فى الأسفل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 📘 نبذة عن الكتــاب : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تعد ظاهرة (النور والظلام) من الظواهر التي شغلت الفكر البشري منذ القدم، ولها جذور ضاربة في حياة البشر فكرياً ودينياً وفلسفياً وإجتماعياً، تتجلى صورها في الأدب على نحو لافت للنظر، فضلاً عن ان الحديث عن (النور والظلام) يعني الخوض في جانب مهم من جوانب الطبيعة ومفرداتها المتمثلة بالشمس والقمر والنجوم والبرق والنار، التي كانت وما زالت حوافز لإبداع الشعراء ومصدر إلهامهم الشعري.

لقد إرتأى الباحث دراسة هذه الظاهرة لدى (البحتري)، لما تكتنزه نصوصه الشعرية من مضامين ثرة قادرة على إبراز الظاهرة والكشف عن أبعادها الدلالية، فضلاً عن أن البحتري لم ينل من الإهتمام ما ناله الآخرون، وأن الدراسات المتوفرة عن الشاعر وشعره لم تلتفت إلى هذه الظاهرة، ولم تدرس ضمن دراسة أكاديمية تفيها حقها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ ✒️ نبذة عن المؤلف : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🏷️ التعريف بالمؤلف البحتري (ت 280هـ):
البحتري‏ (و.821 - ت. 898)، اسمه ابو عباده الوليد بن عبيد بن يحيى التنوخى الطائى, هو أحد أشهر الشعراء العرب في العصر العباسي. هو أبو عبادة الوليد بن عبيد بن يحيى. ولد في منبج إلى الشمال الشرقي من حلب. ظهرت موهبته الشعرية منذ صغره. انتقل إلى حمص ليعرض شعره على أبو تمام، الذي وجهه وأرشده إلى ما يجب أن يتبعه في شعره. انتقل إلى بغداد عاصمة الدولة فكان شاعراً في بلاط الخلفاء: المتوكل والمنتصر والمستعين والمعتز بن المتوكل، كما كانت له صلات وثيقة مع وزراء في الدولة العباسية وغيرهم من الولاة والأمراء وقادة الجيوش. بقي على صلة وثيقة بمنبج وظل يزورها حتى وفاته. خلف ديواناً ضخماً، أكثر ما فيه في المديح وأقله في الرثاء والهجاء.

وله أيضاً قصائد في الفخر والعتاب والاعتذار والحكمة والوصف والغزل. كان مصوراً بارعاً، ومن أشهر قصائده تلك التي يصف فيها إيوان كسرى والربيع. توفى البحتري بمدينة منبج.

❅ الكاتب والمؤلف البحتري - له مجموعة من الكتب والمؤلفات أبرزها:
خلَّف البحتريُّ آثاراً تدلُّ على عبقريّةِ شِعرِه، وكتاباتِه، ومن أهمّ هذه الآثارِ:
• كتابُ معاني الشِّعر.
• كتابُ الحماسةِ الذي عارضَ فيه كتابَ الشاعرِ أبي تمام الذي يحملُ الاسم نفسه.
• ديوانُ شِعرِه الذي لم يُجمَع في عَهدِه، وإنّما جمعَه أبو بكر الصوليّ.
قائمة قصائده
القائمة التالية، هي قائمة غير كاملة لقصائد البحتري:
• أنزاعا في الحب بعد نزوع
• قد لعمري يا ابن المغيرة أصبح
• أبا نهشل رأيك المقنع
• بين الشقيقة فاللوى فالأجرع
• أخا علة سار الإخاء فأوضعا
• إن تأمل محاسن الأصبهاني
• يا بديع الحسن والقد
• منى النفس في أسماء لو يستطيعها
• ألمت وهل إلمامها لك نافع
• بعدوك الحدث الجليل الواقع
• يا واحد الخلفاء غير مدافع
• شوق إليك تفيض منه الأدمع
• أغدا يشت المجد وهو جميع
• فيم ابتداركم الملام ولوعا
• كلفني فوق الذي أستطيع
• بني عثمان أنتم في غنى
• خذا من بكاء في المنازل أو دعا
• أحاجيك هل للحب كالدار تجمع
• ونكثر أن نستودع الله ظاعنا
• ترى الليل يقضي عقبة من هزيعه

📥 تحميل كتب ومؤلفات البحتري(PDF)


● تحميل الكتاب بصيغة (PDF):
▫️ حقوق النشر محفوظة.
▫️ نحن نعمل على تصفية المحتوى من أجل توفير الكتب بشكل أكثر قانونية ودقة لذلك هذا الكتاب لا يمكن معاينته أو تحميله حفاظاً على حقوق المؤلف ودار النشر.
▫️ The book cannot be viewed or downloaded in order to preserve copyright.


إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

الحماسة لـ البحتري - تحقيق عارف عبد الغني و السويدي , pdf



.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: الحماسة
المؤلف: البحتري، أبو عبادة الوليد بن عبيد بن يحيى التنوخي الطائي (ت 284هـ)
تحقيق: عارف عبد الغني - خالد السويدي
الناشر: دار سعد الدين للنشر والتوزيع
مكان النشر: دمشق
تاريخ النشر: 2015م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 616
📥 تحميل كتاب الحماسة فى الأسفل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 📘 نبذة عن الكتــاب : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تعد حماسة البحتري مصدراً مهماً من مصادر التراث الأدبي عند العرب، بما اشتملت عليه من مادة شعرية نادرة لم تتوافر إلا فيها، وما حشد فيها من أسماء شعراء لم نعرف كثيراً منهم إلا من خلالها، وبالمنهج الذي اتبعه البحتري في الاختيار والتبويب الذي انفرد به بين أصحاب الاختيارات الشعرية.

وتأتي حماسة البحتري في المرتبة الخامسة من حيث الترتيب الزمني بين أصحاب الاختيارات الشعرية: ما اصطلح عليه بـ"معلقات العرب"، والمفضليات، والأصمعيات، وحماسة أبي تمام، ثم حماسة البحتري. وقد اتجه أصحاب هذه الاختيارات جميعاً للشعر العربي في العصر الجاهلي أولاً، وللشعر الإسلامي والأموي بعد ذلك.

وفي إطار كتب الحماسة تأتي حماسة البحتري في المرتبة الثانية من حيث الترتيب الزمني، بعد حماسة أبي تمام.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ ✒️ نبذة عن المؤلف : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🏷️ التعريف بالمؤلف البحتري (ت 280هـ):
البحتري‏ (و.821 - ت. 898)، اسمه ابو عباده الوليد بن عبيد بن يحيى التنوخى الطائى, هو أحد أشهر الشعراء العرب في العصر العباسي. هو أبو عبادة الوليد بن عبيد بن يحيى. ولد في منبج إلى الشمال الشرقي من حلب. ظهرت موهبته الشعرية منذ صغره. انتقل إلى حمص ليعرض شعره على أبو تمام، الذي وجهه وأرشده إلى ما يجب أن يتبعه في شعره. انتقل إلى بغداد عاصمة الدولة فكان شاعراً في بلاط الخلفاء: المتوكل والمنتصر والمستعين والمعتز بن المتوكل، كما كانت له صلات وثيقة مع وزراء في الدولة العباسية وغيرهم من الولاة والأمراء وقادة الجيوش. بقي على صلة وثيقة بمنبج وظل يزورها حتى وفاته. خلف ديواناً ضخماً، أكثر ما فيه في المديح وأقله في الرثاء والهجاء.

وله أيضاً قصائد في الفخر والعتاب والاعتذار والحكمة والوصف والغزل. كان مصوراً بارعاً، ومن أشهر قصائده تلك التي يصف فيها إيوان كسرى والربيع. توفى البحتري بمدينة منبج.

❅ الكاتب والمؤلف البحتري - له مجموعة من الكتب والمؤلفات أبرزها:
خلَّف البحتريُّ آثاراً تدلُّ على عبقريّةِ شِعرِه، وكتاباتِه، ومن أهمّ هذه الآثارِ:
• كتابُ معاني الشِّعر.
• كتابُ الحماسةِ الذي عارضَ فيه كتابَ الشاعرِ أبي تمام الذي يحملُ الاسم نفسه.
• ديوانُ شِعرِه الذي لم يُجمَع في عَهدِه، وإنّما جمعَه أبو بكر الصوليّ.
قائمة قصائده
القائمة التالية، هي قائمة غير كاملة لقصائد البحتري:
• أنزاعا في الحب بعد نزوع
• قد لعمري يا ابن المغيرة أصبح
• أبا نهشل رأيك المقنع
• بين الشقيقة فاللوى فالأجرع
• أخا علة سار الإخاء فأوضعا
• إن تأمل محاسن الأصبهاني
• يا بديع الحسن والقد
• منى النفس في أسماء لو يستطيعها
• ألمت وهل إلمامها لك نافع
• بعدوك الحدث الجليل الواقع
• يا واحد الخلفاء غير مدافع
• شوق إليك تفيض منه الأدمع
• أغدا يشت المجد وهو جميع
• فيم ابتداركم الملام ولوعا
• كلفني فوق الذي أستطيع
• بني عثمان أنتم في غنى
• خذا من بكاء في المنازل أو دعا
• أحاجيك هل للحب كالدار تجمع
• ونكثر أن نستودع الله ظاعنا
• ترى الليل يقضي عقبة من هزيعه

📥 تحميل كتب ومؤلفات البحتري(PDF)


● تحميل الكتاب بصيغة (PDF):
▫️ حقوق النشر محفوظة.
▫️ نحن نعمل على تصفية المحتوى من أجل توفير الكتب بشكل أكثر قانونية ودقة لذلك هذا الكتاب لا يمكن معاينته أو تحميله حفاظاً على حقوق المؤلف ودار النشر.
▫️ The book cannot be viewed or downloaded in order to preserve copyright.


إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

الحماسة لـ أبى عبادة البحتري - تحقيق كمال مصطفى , pdf



.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: الحماسة
المؤلف: البحتري، أبو عبادة الوليد بن عبيد بن يحيى التنوخي الطائي (ت 284هـ)
تحقيق: كمال مصطفى
الناشر: دار الفاروق للنشر والتوزيع
مكان النشر: مصر
تاريخ النشر: 2021م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 616
📥 تحميل كتاب الحماسة فى الأسفل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 📘 نبذة عن الكتــاب : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تعدُّ حماسة البحتري مصدرًا مهمًا من مصادر التراث الأدبي عند العرب، بما اشتملت عليه من مادة شعرية نادرة لم تتوافر إِلا فيها، وما حُشد فيها من أسماء شعراء لم نعرف كثيرًا منهم إلا من خلالها، وبالمنهج الذي اتبعه البحتري في الاختيار والتبويب الذي انفرد به بين أصحاب الاختيارات الشعرية.

وتأتي حماسة البحتري في المرتبة الخامسة من حيث الترتيب الزمني بين أصحاب الاختيارات الشعرية: ما اصطُلح عليه بـ  "معلقات العرب" ، والمفضليات، والأصمعيات، وحماسة أبي تمام، ثم حماسة البحتري. وقد اتجه أصحاب هذه الاختيارات جميعًا للشعر العربي في العصر الجاهلي أولًا، وللشعر الإِسلامي والأموي بعد ذلك.

ونحن نعلم أن البحتري يعترف بأستاذية أبي تمام له في الشعر، لكنها أستاذية تخرج من دائرة التقليد إلى الإبداع، فكان مخالفًا له في الأسلوب والمنهج، حتى باتا يمثل كل منهما اتجاهًا فنيًا في الشعر مغايرًا للآخر. وحين صنف أبو تمام حماسته، لحظنا البحتري يحذو حذوه، فيصنف حماسته، فيلتقيان في الفكرة، ويختلفان -مرة أخرى- في المنهج. ولا يكاد يجمع بينهما إِلا العنوان، ويفترقان -بعد ذلك- في كل شيء.  

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ ✒️ نبذة عن المؤلف : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🏷️ التعريف بالمؤلف البحتري (ت 280هـ):
البحتري‏ (و.821 - ت. 898)، اسمه ابو عباده الوليد بن عبيد بن يحيى التنوخى الطائى, هو أحد أشهر الشعراء العرب في العصر العباسي. هو أبو عبادة الوليد بن عبيد بن يحيى. ولد في منبج إلى الشمال الشرقي من حلب. ظهرت موهبته الشعرية منذ صغره. انتقل إلى حمص ليعرض شعره على أبو تمام، الذي وجهه وأرشده إلى ما يجب أن يتبعه في شعره. انتقل إلى بغداد عاصمة الدولة فكان شاعراً في بلاط الخلفاء: المتوكل والمنتصر والمستعين والمعتز بن المتوكل، كما كانت له صلات وثيقة مع وزراء في الدولة العباسية وغيرهم من الولاة والأمراء وقادة الجيوش. بقي على صلة وثيقة بمنبج وظل يزورها حتى وفاته. خلف ديواناً ضخماً، أكثر ما فيه في المديح وأقله في الرثاء والهجاء.

وله أيضاً قصائد في الفخر والعتاب والاعتذار والحكمة والوصف والغزل. كان مصوراً بارعاً، ومن أشهر قصائده تلك التي يصف فيها إيوان كسرى والربيع. توفى البحتري بمدينة منبج.

❅ الكاتب والمؤلف البحتري - له مجموعة من الكتب والمؤلفات أبرزها:
خلَّف البحتريُّ آثاراً تدلُّ على عبقريّةِ شِعرِه، وكتاباتِه، ومن أهمّ هذه الآثارِ:
• كتابُ معاني الشِّعر.
• كتابُ الحماسةِ الذي عارضَ فيه كتابَ الشاعرِ أبي تمام الذي يحملُ الاسم نفسه.
• ديوانُ شِعرِه الذي لم يُجمَع في عَهدِه، وإنّما جمعَه أبو بكر الصوليّ.
قائمة قصائده
القائمة التالية، هي قائمة غير كاملة لقصائد البحتري:
• أنزاعا في الحب بعد نزوع
• قد لعمري يا ابن المغيرة أصبح
• أبا نهشل رأيك المقنع
• بين الشقيقة فاللوى فالأجرع
• أخا علة سار الإخاء فأوضعا
• إن تأمل محاسن الأصبهاني
• يا بديع الحسن والقد
• منى النفس في أسماء لو يستطيعها
• ألمت وهل إلمامها لك نافع
• بعدوك الحدث الجليل الواقع
• يا واحد الخلفاء غير مدافع
• شوق إليك تفيض منه الأدمع
• أغدا يشت المجد وهو جميع
• فيم ابتداركم الملام ولوعا
• كلفني فوق الذي أستطيع
• بني عثمان أنتم في غنى
• خذا من بكاء في المنازل أو دعا
• أحاجيك هل للحب كالدار تجمع
• ونكثر أن نستودع الله ظاعنا
• ترى الليل يقضي عقبة من هزيعه

📥 تحميل كتب ومؤلفات البحتري(PDF)


● تحميل الكتاب بصيغة (PDF):
▫️ حقوق النشر محفوظة.
▫️ نحن نعمل على تصفية المحتوى من أجل توفير الكتب بشكل أكثر قانونية ودقة لذلك هذا الكتاب لا يمكن معاينته أو تحميله حفاظاً على حقوق المؤلف ودار النشر.
▫️ The book cannot be viewed or downloaded in order to preserve copyright.


إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

أحلام مؤرقة, الطيف في شعر البحتري؛ دراسة في الظاهرة أصولها وأبعادها لـ هاني نصر الله , pdf



.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: أحلام مؤرقة, الطيف في شعر البحتري؛ دراسة في الظاهرة أصولها وأبعادها
الشاعر: البحتري، أبو عبادة الوليد بن عبيد بن يحيى التنوخي الطائي (ت 284هـ)
المؤلف: الدكتور هاني نصر الله
الناشر: عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع
مكان النشر: الأردن
تاريخ النشر: 2014م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 315
📥 تحميل كتاب أحلام مؤرقة, الطيف في شعر البحتري؛ دراسة في الظاهرة أصولها وأبعادها فى الأسفل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 📘 نبذة عن الكتــاب : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أُتيح لي الإتصال بـ "طيف البحتري" خلال بحث قدمته أثناء دراستي لمساقات الدراسات العليا، حيث أدهشني - خلال تتبعي للطيف في إحدى مجموعات الشعر الجاهلي - شيوعُه في هذا الشعر شيوعاً يكاد أن يكون موازياً للظاهرة الطللية الذائعة الصِّيت؛ دون أن يلفت ذلك النقاد، إلى أن جاء البحتري الذي أكثر من ذكر الطيف في قصائده، حتى أصبح ظاهرةً في شعره، وأصبح الطيف عَلّمَاً عليه.

كان السؤال المركزي المطروح: لماذا الطيف، وما سرّ إلحاح البحتري عليه؟...

وكان مفتاح البحث أنني تنبّهت إلى أن طيف البحتري لم يكن حُلُمَاً في النوم كلّه، بل كان في معظمه أحلاماً لعيونٍ طار منها الكرى، ورؤىً مؤرِّقَةً بحاجة إلى إماطة اللّثام عنها؛ فكانت هذه الرحلة مع طيفه.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ ✒️ نبذة عن المؤلف : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🏷️ التعريف بالمؤلف البحتري (ت 280هـ):
البحتري‏ (و.821 - ت. 898)، اسمه ابو عباده الوليد بن عبيد بن يحيى التنوخى الطائى, هو أحد أشهر الشعراء العرب في العصر العباسي. هو أبو عبادة الوليد بن عبيد بن يحيى. ولد في منبج إلى الشمال الشرقي من حلب. ظهرت موهبته الشعرية منذ صغره. انتقل إلى حمص ليعرض شعره على أبو تمام، الذي وجهه وأرشده إلى ما يجب أن يتبعه في شعره. انتقل إلى بغداد عاصمة الدولة فكان شاعراً في بلاط الخلفاء: المتوكل والمنتصر والمستعين والمعتز بن المتوكل، كما كانت له صلات وثيقة مع وزراء في الدولة العباسية وغيرهم من الولاة والأمراء وقادة الجيوش. بقي على صلة وثيقة بمنبج وظل يزورها حتى وفاته. خلف ديواناً ضخماً، أكثر ما فيه في المديح وأقله في الرثاء والهجاء.

وله أيضاً قصائد في الفخر والعتاب والاعتذار والحكمة والوصف والغزل. كان مصوراً بارعاً، ومن أشهر قصائده تلك التي يصف فيها إيوان كسرى والربيع. توفى البحتري بمدينة منبج.

❅ الكاتب والمؤلف البحتري - له مجموعة من الكتب والمؤلفات أبرزها:
خلَّف البحتريُّ آثاراً تدلُّ على عبقريّةِ شِعرِه، وكتاباتِه، ومن أهمّ هذه الآثارِ:
• كتابُ معاني الشِّعر.
• كتابُ الحماسةِ الذي عارضَ فيه كتابَ الشاعرِ أبي تمام الذي يحملُ الاسم نفسه.
• ديوانُ شِعرِه الذي لم يُجمَع في عَهدِه، وإنّما جمعَه أبو بكر الصوليّ.
قائمة قصائده
القائمة التالية، هي قائمة غير كاملة لقصائد البحتري:
• أنزاعا في الحب بعد نزوع
• قد لعمري يا ابن المغيرة أصبح
• أبا نهشل رأيك المقنع
• بين الشقيقة فاللوى فالأجرع
• أخا علة سار الإخاء فأوضعا
• إن تأمل محاسن الأصبهاني
• يا بديع الحسن والقد
• منى النفس في أسماء لو يستطيعها
• ألمت وهل إلمامها لك نافع
• بعدوك الحدث الجليل الواقع
• يا واحد الخلفاء غير مدافع
• شوق إليك تفيض منه الأدمع
• أغدا يشت المجد وهو جميع
• فيم ابتداركم الملام ولوعا
• كلفني فوق الذي أستطيع
• بني عثمان أنتم في غنى
• خذا من بكاء في المنازل أو دعا
• أحاجيك هل للحب كالدار تجمع
• ونكثر أن نستودع الله ظاعنا
• ترى الليل يقضي عقبة من هزيعه

📥 تحميل كتب ومؤلفات البحتري(PDF)


● تحميل الكتاب بصيغة (PDF):
▫️ حقوق النشر محفوظة.
▫️ نحن نعمل على تصفية المحتوى من أجل توفير الكتب بشكل أكثر قانونية ودقة لذلك هذا الكتاب لا يمكن معاينته أو تحميله حفاظاً على حقوق المؤلف ودار النشر.
▫️ The book cannot be viewed or downloaded in order to preserve copyright.



إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

إبحث عن كتاب أو مُؤلف

صفحتنا على الفيسبوك

المتابعون

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

 
Copyleft © lisanarb 2022. مكتبة آلاء - All lefts Reserved