بسم الله الرحمن الرحيم
• كتاب: قراءة جديدة لعلم المنطق وعلاقته بالميتافيزيقا عند إبن رشد
المؤلف: د. رمضان بن منصور
الناشر: عالم الكتب الحديث، إربد، الأردن
تاريخ النشر: 2013م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 385
الحجم بالميجا: 16.5
● نبذة عن الكتـاب:
ينظر العمل المُقدّم في الورقات التّالية في مسألة فلسفية لم تحظ، في
مجال الدراسات الرشدية العربية المعاصرة، بالقدر الذي ينبغي أن يُنظر فيها،
غير أنّ المسألة وإن كانت تنطلق من المتن الرشدي فإنّها تنفتح على الفلسفة
اليونانية في وجهها الأرسطي تحديداً، ولكن ما هو الموضوع الذي يتعرّض له
العمل بالفحص؟ إنّه علاقة المنطق بالميتافيزيقا عند ابن رشد. ويبدو الموضوع
منذ الوهلة الاولى شاسعاً ومترامي الأطراف، ويُمكن ردّ سبب الترامي إلى
السجل الإصطلاحي للفلظتيْ ما بعد الطبيعة والمنطق، من ذلك أنّ المصطلح
الأوّل يُخفي عدّة تسميّات أخرى من قبيل العلم الأوّل، والصناعة العامّة،
والحكمة المطلقة، والفلسفة الأولى، والعلم الإلهي، وعلم الجوهر، وعلم
الوجود بما هو موجود…
وهذه المصطلحات وإن كانت تبدو في الظّاهر متماثلة
من جهة المعنى إلا أنّه يصعب في الحقيقة إعتبارها متماهية تماهياً مطلقاً،
وذلك بالنظر إلى إختلاف إستخداماتها السياقيّة في تفسير ما بعد الطبيعة
لابن رشد. ينسحب الأمر كذلك على مصطلح المنطق فهو “لفظة عائمة” عند كلّ من
أرسطو وشارحه الأكبر، إذ لا يُقصد به، وهذا على الأقلّ في التقليد العربي
للمنطق الأرسطي، علماً محدّداً وإنّما مجموعة الكتب المنطقية الثمانية
التّي تُشكّل ما يُعرف اليوم بالأرغانون، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب "
لقرّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية.
📘 لتحميل الكتاب بصيغة (PDF)
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
● رابط إضافى
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
▫️🕋 الله ﷻ_محمد ﷺ 🕌▫️
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
.▫️ بيانات الكتـاب ▫️. |
• كتاب: قراءة جديدة لعلم المنطق وعلاقته بالميتافيزيقا عند إبن رشد
المؤلف: د. رمضان بن منصور
الناشر: عالم الكتب الحديث، إربد، الأردن
تاريخ النشر: 2013م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 385
الحجم بالميجا: 16.5
● نبذة عن الكتـاب:
ينظر العمل المُقدّم في الورقات التّالية في مسألة فلسفية لم تحظ، في
مجال الدراسات الرشدية العربية المعاصرة، بالقدر الذي ينبغي أن يُنظر فيها،
غير أنّ المسألة وإن كانت تنطلق من المتن الرشدي فإنّها تنفتح على الفلسفة
اليونانية في وجهها الأرسطي تحديداً، ولكن ما هو الموضوع الذي يتعرّض له
العمل بالفحص؟ إنّه علاقة المنطق بالميتافيزيقا عند ابن رشد. ويبدو الموضوع
منذ الوهلة الاولى شاسعاً ومترامي الأطراف، ويُمكن ردّ سبب الترامي إلى
السجل الإصطلاحي للفلظتيْ ما بعد الطبيعة والمنطق، من ذلك أنّ المصطلح
الأوّل يُخفي عدّة تسميّات أخرى من قبيل العلم الأوّل، والصناعة العامّة،
والحكمة المطلقة، والفلسفة الأولى، والعلم الإلهي، وعلم الجوهر، وعلم
الوجود بما هو موجود…
وهذه المصطلحات وإن كانت تبدو في الظّاهر متماثلة
من جهة المعنى إلا أنّه يصعب في الحقيقة إعتبارها متماهية تماهياً مطلقاً،
وذلك بالنظر إلى إختلاف إستخداماتها السياقيّة في تفسير ما بعد الطبيعة
لابن رشد. ينسحب الأمر كذلك على مصطلح المنطق فهو “لفظة عائمة” عند كلّ من
أرسطو وشارحه الأكبر، إذ لا يُقصد به، وهذا على الأقلّ في التقليد العربي
للمنطق الأرسطي، علماً محدّداً وإنّما مجموعة الكتب المنطقية الثمانية
التّي تُشكّل ما يُعرف اليوم بالأرغانون، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب "
لقرّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية.
📘 لتحميل الكتاب بصيغة (PDF)
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
● رابط إضافى
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
▫️🕋 الله ﷻ_محمد ﷺ 🕌▫️
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
تلتزم المكتبة بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد; وفق نظام حماية حقوق المؤلف. لقد تم جلب هذا الكتاب من (بحث Google) أو من موقع (archive.org) في حالة الإعتراض على نشره الرجاء مراسلتنا عن طريق بلغ عن الكتاب أو من خلال صفحتنا على الفيسبوك
رجاء دعوة عن ظهر غيب بالرحمة والمغفرة لى ولأبنتى والوالدىن وأموات المسلمين ولكم بالمثل
|
إرسال تعليق